تصفح الانترنيت بسهولة

روابط مواقع الادب والفنون

قائمة أفضل  روابط

 مواقع الادب العالمي والفنون الجميلة



أضف رابط موقعك هنــــا


تزخر شبكة الويب بالعديد من المواقع التي تهتم بالأدب العربي والفنون الجميلة، وسوف نحاول ان نكتشف أهم هذه المواقع ونبحث لكم من بين المجموعات المتواجدة حاليا عن الأشهر والأفضل في العالم عن التي تقدم خدمات أدبية وفنية مفيدة للجميع.


 لكن يجب ان نتعرف على ما يلي:


ما المقصود بالادب:


- الأدب في اللغة مشتق من كلمة مأدبة حيث كان العرب في الجاهلية يطلقون على الطعام الذي يدعون الناس إليه أسم مأدبة.


- وفي الاسلام تغير معنى الأدب واصبح يقصد يه مكارم الأخلاق، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: أدبني ربي فأحسن تأديبي.


- وفي العصر الأموي اصبحت كلمة الادب تطلق على مُعلم الناس الشعر والخطب وأخبار العرب وأنسابهم.


- وفي العصر العباسي تمت كتابة رسالتين من طرف الأديب الكبير ابن المقنع تحت عنوان الأدب الكبير والأدب الصغير، تضمن مجموعة كبيرة من الحكم الانسانية والنصائح الأخلاقية التي تُهذب الإنسان، حيث أصبح بذلك تعريف الأدب تكثر شمولية حيث أُطلق على العديد من الكتب بعد ذلك إسم كتب الأدب ومن أهم كتب الأدب: العقد الفريد من تأليف ابن عبد ربه الاندلسي، كتاب الكامل في اللغة والأدب للعلامة ابن المبرد، كتاب البيان والتبيين للكاتب الكبير الجاحظ.


الأدب اصطلاحاً يقصد به ما يلي:


- هو كل شيء أنتجه عقل الإنسان ويكون هذا المنتج قد أثر على تفكير الإنسان، وهو كل شيء وأي شيء قيد الطبع.


- والأدب هو استخدام اللغة استخداما جديداً مبتكراً غير الاستخدام التي تُستخدم به في الحياة، ويتم ذلك عن طريق التلاعب بالألفاظ واستخدام الجناس والسجع وغير ذلك من الأساليب البلاغية.


- والأدب هو كل كتابة تنتمي إلى الحكمة، أو الرواية، أو الشعر، أو الخطبة، أو التراجيديا، أو القصة القصيرة، أو المسرحية أما الكتابة التي تنتمي إلى التاريخ والفلسفة وغيرها من الكتابات.


- والأدب هو فن جميل بتوسل بالغة وهذا تعريف الأديب الراحل طه حسين.
والأدب هو الكلام البليغ المؤثر في النفس والصادر عن العواطف وهذا هو التعريف الذي يتفق عليه الكثير من الأدباء.


مفهوم الفنون الجميلة:


ان مصطلح الفنون الجميلة ظهر في عام 1767 وأصله يرجع الى اللغة الفرنسية الذي هو: Beaux Arts ، وهذا المصطلح اصبح مشهور بالانجليزية كالتالي:Fine Arts ليتم ترجمته حرفيا لجميع لغات العالم، ويقصد بالفنون الجميلة تلك الفنون التي ترتبط بالجمال والحس المرهف والابداع والجودة.


وحاليا يتم تصنيف الفنون الجميلة الى سبعة انواع اساسية وهي كالتالي:

  • فن العمارة.
  • فن الموسيقى.
  • فن النحت.
  • فن الشعر.
  • فن الرقص.
  • فن السينما.


لكن ما علاقة الادب بالفنون الجميلة؟


ومثل جميع انواع الفنون الجميلة فالادب هو ايضا صناعة فنية يتم التعبير عنه بالكلام المؤثر الجميل، وعن كل ما يختلج نوايا النفس البشرية من خواطر الفكر والوجدان، وهو من حيث الغاية التأثيرية التي يسعي اليها كل فن جميل فالادب لا يختلف عنها فب هذا الصدد.


وبتعبير اخر فان الادب يعتبر فن جميل يتميز بمادة التعبير التي هي الفاظ اللغة والكلام التعبيري، كثل ما هو مودود في باقي الفنون الجميلة مثل الاشكال للنحت والزخارف، والحركة للرقص، والانغام للموسيقي، والالوان والخطوط للرسم.


ومن خلال كتاب الفن والادب للدكتور ميشال عاصي الذي يعرف علاقة الادب بالفنون ويطرح التساؤل التالي: هل الادب نوع من الفنون ؟


ويخلص الى ان هناك علاقة قديمة تربط بين الادب وبقية الفنون كالشعر والنثر والموسيقي والمسرح وغيرها...


فعلي سبيل المثال فالأدب والموسيقي توجد علاقة وطيدة تتبين في الايقاع الذي يقوم عليه كل من الشعر والموسيقي وخاصة في العصور القديمة، حيث كانت اوزان القافية عنصر رئيسي في الشعر الكلاسيكي، والذي يعتبر ايضا من صلب الموسيقي، هذا بالاضافة الي القصائد التي كانت تلحن وتغني، مما ترك تأثيرا قويا في الشعر حيث اصبحت الموسيقي تصاحبه مثل الموشحات الاندلسية التي كانت من سمات عمود الشعر العربي حيث يتم تهادة تكييفها لكي تناسب الموسيقي والغناء.


وتتجلي ايضا العلاقة الوطيدة بين الادب والموسيقي في المسرح وخاصة عند التعبير عن بعض المواقف الدرامية حيث يتم الاعتماد كليا علي القراءة وكذلك الشعر بالاضافة الى عنصر الايقاع الذي يصاحب الشاعر في القائه للقصيدة.


أما علاقة الادب بالنحت تتجلى في تناول الشعراء والكتاب للتماثيل بالوصف، كما تتجلى في تناول النحاتين لنماذج مأخوذة من نصوص ادبية، وخاصة في الآداب الاوروبي التي تعني بالنحت اكثر من غيرها من باقي الآداب العالمي.


وفيما يخص علاقة الادب بالرسم تجدر الاشارة الى ان هناك عدد لا يحصى من اللوحات الزيتية التي استلهمت من نصوص ادبية، وكذلك كان الشعر ملهما للرسامين ويكفي هنا ان نعطي مثالا بالعديد من الرسوم التي وضعت للتعبير عن قصائد معينة وخاصة تلك الرسوم الداخلية المصاحبة لبعض الدواوين الشعرية علي نحو ما نجد في ديوان: رنا جعفر ياسين، وديوان: محمد بنيس وغيرهم من الدواوين، ونجد ايضا من بين الروايات تلك التي تستعين دور النشر بالرسامين لوضع الرسوم الداخلية لها والمستوحاة من واقعها وشخوصها.


وبخصوص فن التأليف المسرحي فهو ادب فني ابداعي يقوم علي حبك حادثة قصصية، تتضمن حوار بين اشخاص علي المسرح ينم تمثيلها امام الجمهور.


اما العلاقة بين الادب والسينما فهذه الاخيرة تعتبر من الفنون التعبيرية السمعية البصرية المركبة التي تجمع بين الصورة والحركة والكلمة وهي فن سردي يتخذ الصورة المتحركة والصوت اداة التعبير، وبالتالي فالعلاقة تتضح اكثر في طريقة التواصل والتأثير المتبادل بينهما.


وفي الاخير يتضح ان العلاقة بين الادب والفنون هي علاقة وثيقة بين الطرفين وعلاقة تلاحم ونبادل وتواصل وتكامل بينهما، من الاول يستلهم الثاني ما يجعله في قمة الابداع والرقي والعكس صحيح.


لكن في الفترة الاخيرة تطورت مجموعة من المفاهيم وظهرت وسائل اخرى حديثة وظهر للوجود فن جديد تعتبره بعض الاوساط العالمية يدخل من الفنون الجمالية والذي برنكز على بيان الإبداع في تصميم المواقع الالكترونية، تحت شعارات كثيرة، حيث أن تصميم مواقع الويب حاليا يعتبر صناعة فنية تعتمد على أدوات تصميم محدده تعتمد على ترتيب مجموعة من النقاط الملونه في شيفرة HTML مثل فرونت بيج وغيرها، وفن تصميم المواقع هو فن حديث جدا ظهر في بدايات العام 2004 وما زال محدود الانتشار.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا اعجبتك هذه الاضافة أو اي موقع في هذا الدليل، فلا تبخل علينا باضافة رأيك واترك بصمتك أسفله، وشكرا